کد مطلب:67838 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:320

القول الموافق لرأی لأهل البیت











قال فی الدر المنثور:298:2 وأخرج ابن أبی حاتم وابن مردویه وابن عساكر عن أبی سعید الخدری قال: نزلت هذه الآیة: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، علی رسول الله صلی الله علیه وسلم یوم غدیر خم فی علی بن أبی طالب.

وأخرج ابن مردویه عن ابن مسعود قال: كنا نقرأ علی عهد رسول الله صلی الله علیه وسلم: یا أیها لرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك- أن علیاً مولی المؤمنین- وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس! انتهی.

وفی كتاب المعیار والموازنة:213:

وعن جابر بن عبدالله وعبدالله بن العباس الصحابیین قالا: أمر الله محمداً أن ینصب علیاًً للناس ویخبرهم بولایته، فتخوف رسول الله أن یقولوا حابی ابن عمه وأن یطعنوا فی ذلك علیه، فأوحی الله إلیه: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك. فقام رسول الله بولایته یوم غدیر خم. انتهی. وقال فی هامشه: وروی السیوطی فی الدر المنثور عن الحافظ ابن مردویه وابن عساكر بسندیهما عن أبی سعید الخدری قال: لما نصب رسول الله صلی الله علیه وسلم علیاً یوم غدیر خم فنادی له بالولایة هبط جبرئیل علیه بهذه الآیة: الیوم أكملت لكم دینكم...

أقول: ورواه أیضاً بأسانید الحافظ الحسكانی فی الحدیث211 وتوالیه من شواهد التنزیل.157:1 ورواه أیضاً ابن عساكر فی الحدیث (586-585) من ترجمة أمیرالمؤمنین علیه السلام من تاریخ دمشق:85:2 ط1.

وقد روی الخطیب والحافظ الحسكانی وابن عساكر وابن كثیر والخوارزمی وابن المغازلی بأسانید عن أبی هریرة قال: من صام یوم ثمانی عشر من ذی الحجة كتب له صیام ستین شهراً، وهو یوم غدیر خم لما أخذ النبی صلی الله علیه وسلم بید علی بن أبی طالب، فقال: ألست ولی المؤمنین؟ قالوا: بلی یا رسول الله. قال: من كنت مولاه فعلی مولاه، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك یا ابن أبی طالب، أصبحت مولای ومولی كل مسلم، فأنزل الله عزوجل: الیوم أكملت لكم دینكم... ومن أراد المزید فعلیه بما ألفه علماء المسلمین فی هذا الحدیث قرناً بعد قرن مثل رسالة الحافظ ابن عقدة، وحدیث الغدیر للطبری المفسر والمؤرخ الشهیر، وحدیث الغدیر للحافظ الدارقطنی، والذهبی، وعبیدالله الحسكانی، ومسعود السجستانی وغیرهم. وعلیك بكتاب الغدیر، وحدیث الغدیر من كتاب عبقات الأنوار، فإن فیهما ما تشتهی الأنفس. انتهی.

وفی تفسیر المیزان:54:6 وعن تفسیر الثعلبی قال قال جعفر بن محمد: معنی قوله: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، فی فضل علی، فلما نزلت هذه أخذ النبی صلی الله علیه وآله بید علی فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه.

وعنه بإسناده عن الكلبی عن أبی صالح عن ابن عباس فی هذه الآیة قال: نزلت فی علی بن أبی طالب، أمر الله النبی صلی الله علیه وآله أن یبلغ فیه فأخذ بید علی فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه.

وفی الغدیر:214:1:

نزلت هذه الآیة الشریفة یوم الثامن عشر من ذی الحجة 10( ه ) سنة حجة الوداع لما بلغ النبی الأعظم صلی الله علیه وآله غدیر خم، فأتاه جبرئیل بها علی خمس ساعات مضت من النهار فقال: یا محمد إن الله یقرؤك السلام ویقول لك: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك- فی علی- وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، الآیة. وكان أوائل القوم وهم مائة ألف أو یزیدون قریباً من الجحفة فأمر أن یرد من تقدم منهم ویحبس من تأخر عنهم فی ذلك المكان، وأن یقیم علیاً علیه السلام علماً للناس، ویبلغهم ما أنزل الله فیه، وأخبره بأن الله عزوجل قد عصمه من الناس.

وما ذكرناه من المتسالم علیه عند أصحابنا الإمامیة، غیر أنا نحتج فی المقام بأحادیث أهل السنة فی ذلك. انتهی.

وقد ذكر الأمینی رحمه الله ثلاثین مؤلفاً لعلماء سنیین أوردوا فیها أحادیث نزول الآیة فی ولایة علی علیه السلام نذكر عدداً منهم باختصار1: ج الحافظ أبوجعفر محمد بن جریر الطبری المتوفی310 أخرج بإسناده فی كتاب (الولایة) فی طرق حدیث الغدیر، عن زید بن أرقم قال: لما نزل النبی صلی الله علیه وسلم بغدیر خم فی رجوعه من حجة الوداع، وكان فی وقت الضحی وحر شدید، أمر بالدوحات فقمَّت، ونادی الصلاة جامعة، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة ثم قال: إن الله تعالی أنزل إلی: بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس...

2- الحافظ ابن أبی حاتم أبومحمد الحنظلی الرازی المتوفی327.

3- الحافظ أبوعبدالله المحاملی المتوفی330 أخرج فی أمالیه بإسناده عن ابن عباس...

4- الحافظ أبوبكر الفارسی الشیرازی المتوفی407 روی فی كتابه ما نزل من القرآن فی أمیرالمؤمنین، بالأسناد عن ابن عباس...

5- الحافظ ابن مردویه المولود323 والمتوفی416 أخرج بإسناده عن أبی سعید الخدری أنها نزلت یوم غدیر خم فی علی بن أبی طالب، وبإسناد آخر عن ابن مسعود أنه قال: كنا نقرأ علی عهد رسول الله صلی الله علیه وسلم یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك أن علیاً مولی المؤمنین...

6- أبوإسحاق الثعلبی النیسابوری المتوفی427 روی فی تفسیره الكشف والبیان..

7- الحافظ أبونعیم الأصبهانی المتوفی430 روی فی تألیفه: ما نزل من القرآن فی علی...

8- أبوالحسن الواحدی النیسابوری المتوفی468 روی فی أسباب النزول...

9- الحافظ أبوسعید السجستانی المتوفی477 فی كتاب الولایة بإسناده من عدة طرق عن ابن عباس...

10- الحافظ الحاكم الحسكانی أبوالقاسم روی فی شواهد التنزیل لقواعد التفصیل والتأویل، بإسناده عن الكلبی عن أبی صالح عن ابن عباس، وجابر...

11- الحافظ أبوالقاسم ابن عساكر الشافعی المتوفی571 أخرج بإسناده عن أبی سعید الخدری...

12- أبوالفتح النطنزی أخرج فی الخصائص العلویة، بإسناده عن الإمامین محمد بن علی الباقر وجعفر بن محمد الصادق...

13- أبوعبدالله فخر الدین الرازی الشافعی المتوفی606 قال فی تفسیره الكبیر:636:3 العاشر: نزلت الآیة فی فضل علی، ولما نزلت هذه الآیة أخذ بیده وقال: من كنت مولاه فعلی مولاه...

14- أبوسالم النصیبی الشافعی المتوفی652 فی مطالب السؤول...

15- الحافظ عز الدین الرسعنی الموصلی الحنبلی المولود..589.

16- شیخ الإسلام أبوإسحاق الحموینی المتوفی722 أخرج فی فراید السمطین عن مشایخه الثلاثة: السید برهان الدین إبراهیم بن عمر الحسینی المدنی، والشیخ الإمام مجد الدین عبدالله بن محمود الموصلی، وبدر الدین محمد بن محمد بن أسعد البخاری، بإسنادهم عن أبی هریرة: أن الآیة نزلت فی علی.

17- السید علی الهمدانی المتوفی786 قال فی مودة القربی: عن البراء بن عازب رضی الله عنه قال: أقبلت مع رسول الله صلیالله علیه وسلم فی حجة الوداع، فلما كان بغدیر خم نودی الصلاة جامعة، فجلس رسول الله صلی الله علیه وسلم تحت شجرة وأخذ بید علی، وقال: ألست أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلی یا رسول الله.

فقال: ألا من أنا مولاه فعلی مولاه. اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه. فلقیه عمر رضی الله عنه فقال: هنیئاً لك یا علی بن أبی طالب، أصبحت مولای ومولی كل مؤمن ومؤمنة. وفیه نزلت: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك. الآیة.

18- بدر الدین بن العینی الحنفی المولود762 والمتوفی855 ذكره فی عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری584:8 فی قوله تعالی: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل... عن الحافظ الواحدی...